نتنياهو يتحدى الجميع... جنوب لبنان خط أحمر
رفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سقف مواقفه بشأن جنوب لبنان، مؤكدًا أن إسرائيل لن تنسحب من المناطق التي سيطر عليها الجيش الإسرائيلي، وأن بقاء قواتها في ما وصفها بـ"المنطقة الأمنية" سيستمر طالما رأت تل أبيب أن ذلك ضروري.
وقال نتنياهو إن إسرائيل "غيّرت قواعد اللعبة في المنطقة"، معتبرًا أنها "خرقت حاجز الخوف وأثبتت قوة قبضتها الحديدية"، مضيفًا أن إيران وحزب الله وحماس "لم يعد لديهم الكثير ليفعلوه"، على حد تعبيره.
وأشار إلى أن إسرائيل استعادت الأمن في محيط قطاع غزة، وأنشأت "مناطق عازلة" في لبنان وسوريا لمنع أي تهديد بري، مؤكدًا أن هذه المناطق ستبقى تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي ما دعت الحاجة إلى ذلك.
وفي موقف أكثر وضوحًا تجاه لبنان، قال نتنياهو: "نشرف على جنوب لبنان من قلعة الشقيف وسنبقى في المناطق التي سيطرنا عليها ولن ننسحب من هناك"، في إشارة مباشرة إلى تمسك إسرائيل ببقائها العسكري في الجنوب.
من جهته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أن الجيش سيواصل البقاء في "المناطق الأمنية" في لبنان وسوريا وغزة، مضيفًا أن إسرائيل تعارض الانسحاب من "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان رغم الضغوط التي تمارس عليها.
وفي السياق نفسه، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الطاقة الإسرائيلي قوله إن إسرائيل لن تنسحب من "الحزام الأمني" في جنوب لبنان، حتى لو طلب منها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أو أي مسؤول أميركي آخر القيام بذلك.
وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل تعثرًا واضحًا حول عدد من الملفات، وفي مقدمها انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، والترتيبات الأمنية المرتبطة بالمنطقة الحدودية، وسط تمسك لبنان بضرورة الانسحاب الكامل من أراضيه، مقابل إصرار إسرائيلي على ربط أي انسحاب بضمانات أمنية وبقاء مناطق عازلة تحت السيطرة العسكرية
انضم إلى قناتنا الإخبارية على واتساب
تابع آخر الأخبار والمستجدات العاجلة مباشرة عبر قناتنا الإخبارية على واتساب. كن أول من يعرف الأحداث المهمة.
انضم الآن| شاركنا رأيك في التعليقات | |||
| تابعونا على وسائل التواصل | |||
| Youtube | Google News | ||
|---|---|---|---|