محليات

عناصر حزب الله في الأنفاق... تقرير إسرائيلي يكشف كواليس الحصار

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كشف تقرير إسرائيلي عن تطور ميداني وصفه بـ"الدراماتيكي" في جنوب لبنان، يتمثل بمحاصرة عشرات العناصر من حزب الله داخل شبكة أنفاق في مرتفعات علي الطاهر، وسط تأكيدات إسرائيلية برفض أي وساطات تتيح خروجهم الآمن، في وقت رفعت فيه القوات الإسرائيلية مستوى التأهب تحسبًا لمحاولات خطف جنود أو تنفيذ عمليات إنقاذ.

 

وبحسب تقرير للصحافي شاي ليفي في موقع "ماكو"، يقول الجيش الإسرائيلي إنه يحاصر عشرات من عناصر حزب الله، بينهم مقاتلون من قوة الرضوان، داخل مجمع واسع من الأنفاق في مرتفعات علي الطاهر، بعدما تمكن من السيطرة على مداخل الأنفاق وإغلاقها، في خطوة شبّهها بالعمليات التي نفذها سابقًا ضد مسلحين داخل أنفاق رفح في قطاع غزة.

 

وأوضح التقرير أن الحصار بدأ بعد عملية استخباراتية وعسكرية نفذتها الفرقة 36، نجحت خلالها، وفق الرواية الإسرائيلية، في مباغتة عناصر حزب الله ودفعهم إلى داخل المنظومة المعقدة تحت الأرض.

 

وأضاف أن إسرائيل تلقت، منذ تطويق الموقع وإغلاق مداخله، رسائل واتصالات من جهات وساطة مختلفة سعت إلى ضمان خروج العناصر المحاصرين من دون أذى، إلا أن الرد الإسرائيلي، بحسب التقرير، كان حاسمًا: "الاستسلام هو الخيار الوحيد، وإلا فإن العناصر سيلقون حتفهم داخل المنظومة تحت الأرض".

 

ونقل التقرير عن مصادر أمنية إسرائيلية أن تل أبيب تنظر إلى هذه العملية باعتبارها "خطة تجريبية" لنموذج عملياتي جديد يهدف إلى تجريد المنطقة من عناصر حزب الله والبنى التحتية العسكرية الموجودة أيضًا في ساحات قتال أخرى.

 

وبحسب المصادر نفسها، يسعى الجيش الإسرائيلي إلى إثبات أنه قادر على سلب حزب الله أفضلية القتال تحت الأرض، وتحويل الأنفاق إلى "مصائد موت" تفرض على العناصر الاختيار بين الاستسلام أو القتل.

 

وأشار التقرير إلى أنه، وحتى اليوم الخميس، ورغم أن ترتيبات وقف إطلاق النار الحالية تتيح خيار الاستسلام، فإن العناصر المحاصرين قرب بلدة تبنين يواصلون البقاء داخل الأنفاق وعدم الخروج، وسط تقديرات إسرائيلية بأن الأنفاق في لبنان تتيح البقاء لفترات أطول وأكثر راحة مقارنة بأنفاق رفح.

 

وفي موازاة ذلك، تحدث التقرير عن رفع مستوى الجهوزية داخل القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، تحسبًا لمحاولات انتقام أو عمليات إنقاذ، مع تصاعد المخاوف من أن تحاول عناصر من قوة الرضوان تنفيذ عملية خطف لجنود إسرائيليين.

 

وأضاف أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حزب الله قد يسعى إلى تنفيذ عملية خطف بهدف استخدام الجندي كورقة تفاوض للإفراج عن العناصر المحاصرين، مشيرًا إلى أن الحزب أعاد، وفق التقرير، بناء قدراته الاستخباراتية لمراقبة تحركات القوات الإسرائيلية في لبنان، وأن القادة الميدانيين يتحدثون عن منظومة مراقبة تعمل على إعداد بنك أهداف، فيما تمتنع إسرائيل عن استهدافها لأنها، وفق قواعد وقف إطلاق النار، لا تُعد تهديدًا مباشرًا وفوريًا.

 

ولفت التقرير إلى أن هذا الخطر يزداد مع وجود شبكة أنفاق حفرها حزب الله في جنوب لبنان، صُممت مسبقًا للمساعدة في تنفيذ عمليات خطف واستخدامها أماكن لإخفاء المخطوفين، إضافة إلى احتوائها على فتحات مموهة يصعب اكتشافها من دون معلومات استخباراتية دقيقة.

 

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي عمّم تعليمات مشددة على جميع الوحدات العاملة في جنوب لبنان، كما شدد إجراءات التنسيق العملياتي بين القوات البرية وسلاح الجو، بما يسمح بتنفيذ استجابة نارية سريعة ضد أي مجموعة قد تحاول تنفيذ عملية خطف أو هجوم.

 

وفي ظل استمرار الحصار، أكد مصدر عسكري إسرائيلي، بحسب التقرير، أن السياسة الحالية لن تتغير، وقال: "العناصر الموجودون تحت الأرض سيقررون إما الخروج رافعين أيديهم أو البقاء مدفونين في أعماق الأرض"، مؤكدًا أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يسيطر ميدانيًا على مداخل الأنفاق.

 

وأضاف التقرير أن عددًا من القادة الإسرائيليين في لبنان بدأوا، على خلفية المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، الاستعداد لاحتمال تنفيذ انسحاب جزئي، رغم عدم صدور أوامر رسمية بذلك.

 

وفي هذا السياق، نقل التقرير عن مسؤول أميركي قوله لوكالة "رويترز" إن الجيش الإسرائيلي "انسحب من جزء من الشريط الأمني في جنوب لبنان، ومن المفترض أن ينتشر الجيش اللبناني في تلك المناطق".

 

كما أشار إلى أن وسائل إعلام إيرانية نقلت عن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، تهديده لإسرائيل بقوله: "انسحبوا من لبنان اليوم أو ستخرجون منه مهزومين غدًا".

 

وتعكس هذه الرواية الإسرائيلية حجم التعقيدات العسكرية التي ترافق المواجهة في جنوب لبنان، في ظل استمرار العمليات الميدانية وتداخلها مع المسار التفاوضي والرسائل الإقليمية المتبادلة.

انضم إلى قناتنا الإخبارية على واتساب

تابع آخر الأخبار والمستجدات العاجلة مباشرة عبر قناتنا الإخبارية على واتساب. كن أول من يعرف الأحداث المهمة.

انضم الآن
شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا