سويسرا تفتح باب التسوية... وعراقجي يتحدث عن تقدّم كبير للبنان
قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، إن الوساطة الباكستانية والقطرية حققت “تقدماً كبيراً” لإنهاء حرب لبنان، مشيراً إلى أن الاختبار الحقيقي الأول سيكون نجاح خلية منع التصعيد في لبنان.
وكتب عراقجي عبر منصة “إكس” أن المحادثات مع الولايات المتحدة شهدت إحراز “تقدم كبير”، لافتاً إلى أن صادرات النفط والبتروكيماويات أُعفيت من العقوبات، وأن الحصار رُفع، كما تم الإفراج عن بعض الأصول الإيرانية المجمدة، وإطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران.
وكانت الخارجية الإيرانية قد أعلنت، في وقت سابق من صباح الإثنين، إحراز تقدم جيد في محادثات سويسرا في ما يتعلق بتنفيذ التزامات الطرف الآخر، موضحة أن أعمال الوفد التفاوضي اختُتمت، فيما ستواصل الفرق الفنية عملها.
وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أنه تم الاتفاق على ترتيب آلية بشأن المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، إضافة إلى مناقشة الأساس لبدء المفاوضات بشأن الاتفاق النهائي.
وفي السياق، أصدرت قطر وباكستان، الإثنين، بياناً مشتركاً بشأن اختتام المحادثات الأميركية - الإيرانية في سويسرا، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك، ضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، وبمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة، إلى جانب الدولتين الوسيطتين.
وجاء في البيان، الذي أوردته الخارجية القطرية، أن أجواء إيجابية وبنّاءة سادت أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن، حيث أُحرز تقدم مشجّع شمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
وأضاف البيان أن الأطراف اتفقت، استناداً إلى مذكرة التفاهم، على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما مجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي والعقوبات، ومجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم والنظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.
كما اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، بما يمهّد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
وبحسب البيان، تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف، خلال الفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، بهدف تفادي الحوادث وسوء الفهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
أما في الملف اللبناني، فقد اتفق الطرفان على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفق ما نصّت عليه مذكرة التفاهم.
وأكد البيان أن المحادثات الفنية ستتواصل طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة، فيما سيواصل الطرفان الوسيطان بذل جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بنّاءة وصولاً إلى اتفاق نهائي.
وأعربت قطر وباكستان عن تقديرهما للولايات المتحدة وإيران على التزامهما المتواصل بالحلول الدبلوماسية، وسعيهما إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع، كما أشادتا بالدول الشقيقة والصديقة على دعمها المتواصل وإسهاماتها في المفاوضات الجارية.
انضم إلى قناتنا الإخبارية على واتساب
تابع آخر الأخبار والمستجدات العاجلة مباشرة عبر قناتنا الإخبارية على واتساب. كن أول من يعرف الأحداث المهمة.
انضم الآن| شاركنا رأيك في التعليقات | |||
| تابعونا على وسائل التواصل | |||
| Youtube | Google News | ||
|---|---|---|---|